المعرفة الأساسية لأجهزة الاستشعار لكنها ضرورية للجميع
نظرة عامة على مستشعر درجة حرارة تبريد المحرك
capteur température liquide de refroidissement
يعد مستشعر درجة حرارة تبريد المحرك، والمعروف أيضًا باسم ECT أحد الحساسات المهمة جدًا للمساعدة في حماية المحرك، وتحسين كفاءة عمل المحرك بالإضافة إلى مساعدة المحرك على استقرار التشغيل.
1. وظائف مستشعر درجة حرارة التبريد
يستخدم مستشعر درجة حرارة تبريد المحرك (ECT) لقياس درجة حرارة التبريد في المحرك وإرسال إشارة إلى ECU لل ECU لإجراء التعديلات التالية:
– تصحيح زاوية الاشتعال المبكر: عندما تكون درجة حرارة المحرك منخفضة، ستقوم ECU بتصحيح تقدم زاوية الاشعال، وعندما ترتفع درجة حرارة المحرّك، ستتحكم ECU في تقليل زاوية الاشعال المبكر.
– ضبط وقت حقن الوقود: عندما تكون درجة حرارة المحرك منخفضة، سيتحكم ECU بزيادة وقت حقن الوقيد (زيادة عرض نبض الرفع الحاقن)، عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة، ستتحكم ECU في خفض الوقود i وقت الحقن.
– التحكم في مروحة التبريد: عندما تصل درجة حرارة التبريد إلى ما يقرب من 80-87 درجة مئوية، تتحكم ECU في مروحة تبريد المحرك لتبدأ بالسرعة المنخفضة (مستوى السرعة البطيئة)، عندما تصل درجة الحرارة المبرد إلى 95-98 درجة مئوية تقريبًا، فإن ECU c يتحكم في مروحة التبريد عالية السرعة (مستوى السرعة العالي).
– التحكم في السرعة الخمول: عندما يتم تشغيل المحرك لأول مرة، تكون درجة حرارة المحرك منخفضة. تتحكم ECU في صمام الخمول (أو خانق إلكتروني) للتوسع لتشغيل بسرعة خمول سريعة (تصل سرعة المحرك إلى تقريبًا. 900-1000 دورة في الدقيقة) لتسخين المحرك لتقليل الاحتكاك بين مكونات المحرك وتحقيق درجات حرارة تشغيل مستقرة بسرعة.
– التحكم في المناوبة: تتحكم ECU في ناقل الحركة الأوتوماتيكي باستخدام إشارة استشعار درجة حرارة التبريد الإضافية للتحكم في تحول التروس، إذا كانت درجة حرارة التبرير لا تزال منخفضة، فإن وحدة الناقل الأوتوماتيكية لن تتحكم في ناقل الحركة التحول إلى وضع OD.
– بالإضافة إلى ذلك ، تستخدم إشارة ECT أيضًا لتنبيه عداد درجة حرارة التبريد (السيارات القديمة تستخدم إنذار درجة حرارة المياه الخاصة بها).
تستخدم الإشارات من مستشعر درجة حرارة التبريد أيضًا للتحكم في نظام إعادة دوران غاز العادم (EGR)، والتحكم في حالة نظام حقن الوقود (حلقة مفتوحة - حلقة مغلقة)، والتحكم في انقطاع إشارة التكييف (مكيف الهواء) عند البولا درجة الحرارة ليست مرتفعة جدا....
في بعض المركبات بالإضافة إلى مستشعر درجة حرارة التبريد الرئيسي المثبت على جسم المحرك، يوجد أيضًا جهاز ECT يثبت على خزان التبريد أو منفذ ترموستات، وذلك لغرض مراقبة عمل صمام الحرارة (المختار) صمام ثيرموستات ريالي).
2. بنية صدمات الكهرباء الكهربائية
هيكل مستشعر ECT عبارة عن اسطوانة مجوفة بخيط خارجي، بداخلها ثيرمستور مع معامل درجة الحرارة سلبي للمقاومة. (تزيد المقاومة عندما تكون الحرارة منخفضة والعكس صحيح).
3. مبدأ العمل
يوجد مستشعر درجة حرارة التبريد في حجرة مياه المحرك، في اتصال مباشر مع ماء المحرك. بسبب معامل الحرارة السلبي، عندما تكون درجة حرارة التبريد منخفضة، ستكون مقاومة الاستشعار عالية والعكس صحيح عندما ترتفع درجة حرارة المبرد، ستنخفض مقاومة المستشعر. تغيير مقاومة المستشعر سيغير الجهد المطبّق في دبوس الاستشعار.
الجهد 5 فولت من خلال المقاوم القياسي (هذا المقاوم له قيمة ثابتة حسب درجة الحرارة) إلى المستشعر ثم يعود إلى ECU إلى الأرض. وبالتالي، فإن المقاوم المرجعي والحرارة في المستشعر يشكلان جسرًا مقسمًا للجهد. يتم تغذية الجهد نقطة الوسط للجسر إلى محول تناظري إلى رقمي (ADC - محول تناظري لمحول رقمي).
عندما تكون درجة حرارة المحرك منخفضة تكون قيمة مقاومة الاستشعار عالية والجهد المرسل إلى محول ADC كبير. يتم تحويل إشارة الجهد إلى سلسلة من النبضات المربعة وفك تشفيرها بواسطة المعالج الدقيق لإخطار المحرك ECU بأن المحرك بارد. عندما يكون المحرك ساخن تنخفض قيمة مقاومة الحساس مما يؤدي إلى انخفاض في الجهد المطبقي، ليبلغ المحرك ECU أن المحرك ساخن.
4. المواصفات
– عند درجة حرارة 30 درجة مئوية: R = 2-3 K Ω
– عند درجة حرارة 100 درجة مئوية: R = 200-300 Ω
5. رسم بياني الدائرة لمستشعر درجة الحرارة المبرد
عادةً ما يحتوي مستشعر درجة الحرارة المبرد على 2 سلكين، وبعض السيارات لديها ثيرمستور للإبلاغ عن درجة حرارة التبريد على مجموعة الآلات مع مستشعر درجة حرارة المبرد، لذلك نرى أن هناك 3 أسلاك أو 4 أنواع أسلاك.
6. تحقق واختبر الجهاز الكهربائي للصدمات الكهربائية
اختبر مقاومة مستشعر درجة حرارة تبريد المحرك يجب أن تختلف مع درجة الحرارة وفقا لورقة بيانات الشركة المصنعة. يمكنك استخدام كوب من الماء الساخن والبارد أو أخذ ولاعة فوق الحساس والتحقق من تغيرات المقاومة وفقا لذلك.
• إذا كنت تستخدم ولاعة بمقاومة بين 0.2 و 0.3 Ω، فسيظل الحساس يعمل بشكل جيد.
• إذا غُمست في الماء البارد، ترتفع قيمة المقاومة من 4.8 إلى 6.6 Ω، يعمل الحساس بشكل جيد.
• يمكن استخدام المختبر لفحص تغير درجة حرارة المستشعر عند تشغيل المحرك.
7. أعطال شائعة في أجهزة استشعار درجة حرارة التبريد
- مستشعر خلل.
- افتح السلك، قصير على الأرض، قصير إلى الإيجابي.
- عادةً عندما تكون دائرة الاستشعار مفتوحة، ستحدد ECU عند -40 درجة مئوية، سيتم ضبط بعض سيارات الاستشعار عند 20 درجة مئوية حتى لا تؤثر على حقن الوقود كثيرًا، مع تجنب الكثير من حقن الوقود عندما تكون دائرة الحساس معطوبة.
8. خبرة عملية عند الإصلاح
- عند تركيب السنسور يجب التحقق مما إذا كان الماء يتسرب أم لا
- عندما يكون هناك دائرة مفتوحة، يستوعب مستشعر درجة حرارة التبريد ECU أن درجة حرارة المبرد منخفضة جداً وسوف يحقن الكثير من الوقود، الكثير يمكن أن يطغى على البنزين ويفشل في تشغيل المحرك.
9. موقع ECT
مستشعر درجة الحرارة المبرد يقع على كتلة المحرك أو على أنبوب ماء التبريد، ورأس الحساس في اتصال مع المبرد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق