ما هو مرشح جسيمات الديزل Particulate Filter؟
مرشحات جسيمات الديزل (DPF) عبارة عن أجهزة تلتقط جسيمات الديزل فعليًا لمنع إطلاقها في الغلاف الجوي. تم تطوير مواد ترشيح جزيئات الديزل التي تُظهر كفاءة ترشيح رائعة ، تزيد عن 90٪ ، فضلاً عن المتانة الميكانيكية والحرارية الجيدة. أصبحت مرشحات جسيمات الديزل أكثر التقنيات فعالية للتحكم في انبعاثات جسيمات الديزل - بما في ذلك كتلة الجسيمات وأعدادها - بكفاءة عالية.
كيف تعمل مرشحات جسيمات الديزل Particulate Filter؟
كما هو الحال مع أي مرشح ، فإنها "ترشح" أو تحبس الجزيئات ، وفي هذه الحالة جزيئات السخام الضارة من عادم الديزل ، لذلك يجب إفراغها بانتظام للحفاظ على الأداء. يحتاج DPF إلى التنظيف بانتظام ، من خلال عملية تسمى التجديد ، إما التجديد النشط أو السلبي أو القسري ، يتم حرق السخام المتراكم عند درجة حرارة عالية (حوالي 600 درجة مئوية) لتترك فقط بقايا من الرماد ، وتجديد أو تجديد بشكل فعال مرشح ، جاهز لتحمل المزيد من التلوث من المحرك.
مخطط وظيفي
- 1 مدخل غاز العادم (جسيمات ، أول أكسيد الكربون ، هيدروكلوريد CO, HC)
- 2 الجسيمات المفلترة
- 3 قنوات ترشيح سيراميك حوائط
- مع طلاء محفز
- 4 مقابس
- 5 مخرج غاز العادم (CO2 ، H2O)
بمرور الوقت ، يتراكم السخام في جدران مرشح DPF. يجب حرق السخام حرفيًا من الفلتر. وهذا ما يسمى التجديد.
التجديد السلبي (Passive Regeneration)
التجديد السلبي يحدث تلقائيًا. بمجرد أن تصل درجة حرارة العادم إلى نقطة معينة ، على سبيل المثال أثناء القيادة بسرعات عالية ، تتحول المادة المتراكمة في مرشح جسيمات الديزل إلى رماد. لا توجد تغييرات نشطة في تشغيل المحرك. يجب ألا تواجه شاحنات الديزل في دورة الخدمة الشاقة ، على سبيل المثال تسلق الكثير من التلال ، مشكلة في تجديد DPF بشكل سلبي. في ظل هذه الظروف ، يحترق السخام بأسرع ما يتشكل.
التجديد النشط (Active Regeneration)
يحدث التجديد النشط عندما تكون التغييرات في تشغيل المحرك مطلوبة لجعل وحدة التحكم في المحرك تحترق ، أو يتم إدخال بعض المحفزات ، أو كليهما. هذا أمر شائع بين الشاحنات ذات دورة العمل الأخف ، لأن السخام يتراكم أثناء التباطؤ أو السير ببطء خلال حركة المرور.
تتضمن إحدى الطرق معلمات محرك تعديل ECM لزيادة درجة حرارة العادم. ثم يقوم بتشغيل حاقن وقود إضافي يطلق الوقود في تيار العادم. يتفاعل هذا الوقود مع محفز ويحرق السخام المتراكم من DPF. تسمح المحركات الأحدث بالتجديد المتوقف.
التجديد القسري (Forced Regeneration )
عندما لا يتم استيفاء متطلبات التجديد النشط ، أو عندما ترتفع مستويات السخام إلى نقطة معينة ، قد تكون هناك حاجة إلى تجديد قسري. مطلوب أداة تشخيص لفرض التجديد. يمكن أن يؤدي الاستمرار في تشغيل السيارة في هذه المرحلة إلى تدمير DPF والتسبب في أضرار أخرى.
ولكن حتى التجديد القسري لن ينجح إذا نمت مستويات السخام بدرجة عالية لدرجة أنها طغت على DPF. بسعة حوالي 85٪ من السخام وما فوق ، سيحتاج DPF إلى إزالته وتنظيفه أو استبداله. يمكن أن يكلف الفلتر الجديد 5000 دولار أو أكثر.
تنظيف
يجب تنظيف DPF كل 150.000 إلى 300.000 ميل لإزالة الرماد المتراكم. لا يرتبط تراكم الرماد هذا بالضرورة بالتجدد ، ولكنه غالبًا ما يكون بسبب الرماد الكبريتي في زيت المحرك. يجب أيضًا تنظيف الفلتر إذا تسببت حاقن الوقود أو مشكلة توربو في تلوث زيت المحرك أو الديزل غير المحترق. يسبب هذا التلوث ضغطًا خلفيًا غير مقبول.
تشمل طرق التنظيف التفجير بالهواء ، واستخدام الماء غير المتأين ، ونظام يشبه الفراغ. يجب أن يتم التنظيف بحذر شديد حتى لا يتلف الفلتر. يجب التعامل مع الجسيمات المزالة بعناية حتى لا يتعرض الفنيون لملوثاتها الدقيقة للغاية.
في الوقت المناسب ، يجب أن يكون تنظيف DPF سريعًا بما يكفي لاستيعابها أثناء تغيير الزيت.
ما يخرج من العادم
على الرغم من أن إزالة جسيمات الديزل قبل أن تهب في هواء التنفس أمر مكلف بالنسبة لأصحاب الشاحنات ، إلا أن لها فوائدها بالتأكيد. فيما يلي جدول يوضح العناصر المختلفة التي تشكل مسألة التقاط فلاتر DPF:
[table id=6 /]
DPF والصيانة الوقائية
مرشح جسيمات الديزل هو شيء آخر يجب تتبعه وصيانته في شاحنة الخدمة الشاقة. سيساعد التأكد من أن الشاحنة في برنامج صيانة وقائية منتظم على ضمان العمر الطويل لـ DPF. استبدال مرشحات الهواء وفلاتر الوقود بانتظام ، واستخدام النوع الصحيح من الزيت للمحرك سيساعد في منع التآكل غير الضروري ، وحتى حدوث كارثة ، باستخدام DPF.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق