الحقن هو نظام إمداد محرك الاحتراق ، فهو يسمح بتوجيه خليط الهواء والبنزين مباشرة أو في اتجاه المنبع إلى غرفة الاحتراق.
لتحسين كفاءة المحرك ، يفضل الحقن في المكربن.
بفضل كمبيوتر الحقن ، يعد الحقن في الأصل تقدمًا ميكانيكيًا تم تحسينه بواسطة الإلكترونيات.
هناك عدة أنواع من الحقن حسب نوع السيارة أو طاقتها أو الطراز.
الحقن الالكتروني
خليط الهواء / الوقود المتحكم به إلكترونيًا
تدريجيا ، يتم استبدال الحقن الميكانيكي بالحقن الإلكتروني ، والهدف هو تحسين أداء المحرك من خلال كمبيوتر الحقن. والغرض منه هو التحكم في تدفق الحقن والوقت ، من أجل تحسين خليط الهواء / الوقود قدر الإمكان. مزيج القياس المتكافئ هو مزيج مثالي من الهواء والبنزين ، فهو 14.7 / 1 أو 14.7 جزء من الهواء إلى جزء واحد من الوقود.
يسمح كمبيوتر الحقن بالتحكم في الحقن ، ويسمى أيضًا E.C.U. (وحدة التحكم الإلكترونية). يسجل المعلومات من مختلف أجهزة الاستشعار ومكونات المحرك ، مما يجعل من الممكن تحسين الحقن من خلال العمل ، على سبيل المثال ، على حساب الهواء المسحوب إلى الداخل وعلى المحاقن.
خصائص محددة
بالنسبة لمحركات الديزل ، تعتمد جودة الاحتراق على الطبيعة المتجانسة للخليط وكذلك على ترذيذ الوقود. يجب أن تكون المحركات مزودة بأجهزة حقن قادرة على مزج وقود الهواء معًا وتحت ضغوط عالية. يعمل محرك الديزل بالاشتعال الذاتي: يشتعل الخليط غريزيًا بفضل درجة حرارة الهواء المرتفعة ونسب الضغط العالية جدًا (من 16: 1 إلى 22: 1).
في محرك الديزل ، يوفر مخطط Clapeyron للدورة الديناميكية الحرارية النظرية الاحتراق عند ضغط ثابت ، وقد أصبح ممكنًا من خلال حقيقة أن الوقود يتم حقنه تدريجيًا وأنه يحترق عند إدخاله في غرفة الاحتراق. ومع ذلك ، لا يمكن أن يحدث الاحتراق تحت ضغط مستمر ، بسبب تأخر الاشتعال. يتراكم الوقود أثناء الحقن ، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الضغط. يمكن تقليله من خلال إعطاء الطائرة قدرة اختراق أكبر وزيادة الاضطراب.
مع نفاثة كبيرة ، يمكن أن تصل القطرات التي تمر عبر الهواء إلى درجات حرارة كافية للسماح بالتبخر. أما الاضطراب فهو يمنع الغازات المحترقة من البقاء بالقرب من الحاقن ويمنع اختلاط الأكسجين والوقود.
في محركات البنزين ، يتم الاشتعال عن طريق شمعة احتراق تولد شرارة وتشعل الخليط. يتطلب مبدأ الإشعال تجانسًا صارمًا للخليط عند حدوث الشرارة. يحدث الاختلاط مع الهواء خارج غرفة الاحتراق ، أعلى صمام السحب.
الحقن الميكانيكي
خليط الهواء / الوقود المتحكم فيه ميكانيكيًا
بالنسبة للحقن الميكانيكي ، يتم تصريف الوقود وحقنه نتيجة الضغط الهيدروليكي: تضخ المضخة ضغطًا يصل إلى 1000 كجم / سم 2 من أجل الانحلال.يوجد نوعان من الحقن: فوهة مفتوحة أو إبرة ، والأخير يفتح غريزيًا تحت ضغط الوقود.
تحت الضغط العالي ، تكون المضخات ذات إزاحة موجبة ، مع مكابس محورية أو غاطسة. يتم الحصول على جرعة الوقود بالارتجاع (أثناء مرحلة ضغط المكبس) للجزء الزائد في غرفة الشفط (مضخات مزودة بصمام ارتداد).
تستخدم محركات الديزل السريعة الكثير من أنظمة الجرعات الأخرى من خلال تغيير التدفق ، ويتم الحصول على هذا الأخير عن طريق دوران المكبس الذي يتم إنشاؤه تلقائيًا بواسطة المنظم.
الحقن غير المباشر
حقن الوقود في مشعب السحب
يتم رش البنزين في مشعب السحب ، ثم يتشكل الخليط في بداية صمام السحب.
يتم تشغيل محركات سيارات الإنتاج ، في معظمها ، بواسطة المكربن. تجدر الإشارة إلى أنه منذ عام 1960 ، يمكننا أن نرى تقدم الحقن ، ولا سيما مع الحقن الميكانيكي Kugelfischer الذي تم تجهيز العديد من السيارات (404 coupé و BMW2002 Tii ..).
هناك اتجاه جديد في السيارات الرياضية: تتطلب العوائد العالية المطلوبة القضاء على أوجه القصور في الكربنة ، والتي تظهر أحيانًا مع الكربوراتور لأن مستوى الخزان ليس ثابتًا ، خاصة في المنحنيات والانحناءات.
حقن مباشر
حقن الوقود مباشرة في غرفة الاحتراق
الحقن المباشر هو التقنية المستخدمة في محركات الاحتراق الداخلي. يسمح للوقود بالانتشار مباشرة في غرفة الاحتراق (بدلاً من المنبع في مشعب السحب لمحركات الاشتعال بالشرارة) أو في غرفة أولية لمحركات الديزل. ظهر مبدأ الحقن المباشر لأول مرة في سلسلة كبيرة على محركات الديزل. في الوقت الحاضر ، نرى أنه منتشر جدًا في هذا النوع من المحركات.
تستخدم أجهزة الحقن المباشر للبنزين أو الديزل استخدامًا مكثفًا للإلكترونيات للتحكم في كمية الوقود التي يتم إدخالها في غرفة الاحتراق. يسمح الحقن المباشر بالاقتصاد في استهلاك الوقود عن طريق حقن الوقود فقط حيث يكون الاحتراق أكثر كفاءة.
في الواقع ، يحدث هذا التوفير فقط لمحرك ذي حمولة جزئية. يتم حقن الوقود للحصول على خليط غني تمامًا (مقياس التكافؤ) في الحجم حيث تكون المنفعة مثالية ، ويتكون من خليط قليل الدهن في باقي الأسطوانة. يتم تحسين هذا الشكل المثالي من خلال ضغط داخلي أكبر من الضغط الجوي ، وهذا هو السبب في أننا نشهد تعميمًا للاستخدام المشترك لجهاز ضغط الغاز عند المدخل والحقن المباشر. ومع ذلك ، لم تحقق هذه المجموعة نفس النجاح في محركات الإشعال بالشرر ، نظرًا للحاجة إلى إدارة انبعاثات أكاسيد النيتروجين بالإضافة إلى ذلك.
أحدثها من نوع common rail (وتسمى أيضًا "common rail" في اللغة الإنجليزية أو الحقن المباشر عالي الضغط injection directe haute pression )
AYOUBGT
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق